الأحد، 23 يوليو 2023

السعودية تصدر 99 ترخيصا صناعيا باستثمارات 20.1 مليار ريال في شهر

 صدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية 99 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال شهر مايو 2023، تنوعت في ستة أنشطة صناعية. تصدّر نشاط صنع المنتجات الغذائية الأنشطة الصناعية بـ 16 ترخيصاً، ثم نشاط صنع الأثاث بـ 10 تراخيص.


وذكرت الوزارة أن نشاط صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى، وصنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية حصلا على 9 تراخيص لكل منهما، بينما حصل نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن، ونشاط صنع المعادن المشكلة على 8 تراخيص لكل منهما.


وأفاد التقرير الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، التابع للوزارة، بأن إجمالي عدد التراخيص الصناعية الصادرة منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أبريل وصل إلى 484 ترخيصاً. ووصلت عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية أبريل إلى 10,966 مصنعاً، بحجم استثمارات بلغت 1.474 تريليون ريال.


وذكر التقرير أن حجم الاستثمارات في التراخيص الجديدة لشهر مايو بلغ 20.1 مليار ريال، وأن المنشآت الصغيرة حصلت على أغلب التراخيص الصناعية الجديدة بنسبة 88.89%، تلتها المنشآت المتوسطة بنسبة 10.10%، ومن ثم المنشآت متناهية الصغر بنسبة 1.01%.


كما سُجلت المصانع الوطنية النسبة الكبرى من إجمالي التراخيص الصادرة حسب نوع الاستثمار بنسبة 73.74%، تلتها المنشآت الأجنبية بنسبة 15.15%، وثم المنشآت ذات الاستثمار المشترك بنسبة 11.11%.


وبحسب تقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، بدأت 98 مصنعاً الإنتاج خلال شهر مايو بحجم استثمارات يبلغ 3.3 مليار ريال، تصدرها مصانع المعادن اللافلزية بـ 18 مصنعاً، ثم المعادن المشكلة بـ 12 مصنعاً، والمصانع الغذائية بـ 11 مصنعاً، و10 مصانع في نشاط صنع المطاط واللدائن، وأخيراً 9 مصانع للأثاث.


واستحوذت المصانع الوطنية على نسبة 83.67% من إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج، تليها المصانع ذات الاستثمار المشترك والمصانع ذات الاستثمار الأجنبي بنسبة 8.16%.


ويذكر أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية في السعودية تُصدر شهرياً من خلال المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية أهم المؤشرات الصناعية لتوضيح طبيعة النشاط الصناعي في المملكة وحجم التغيير الذي يشهده القطاع في الاستثمارات الصناعية الجديدة، والمصانع التي بدأت الإنتاج.



إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً